الفرق بين محامي شركات وحر في السعودية 2024

الفرق بين محامي شركات وحر

أنواع شركات المحاماة في السعودية والفرق بين محامي شركات وحر رواتب محامي الشركات مطلوب محامي شركات كورس محامي شركات PDF كارنيه محامي الشركات كيف تكون محامي شركات أفضل محامي شركات محامي شركات بالانجليزي مهارات محامي الشركات
الفرق بين محامي شركات وحر في السعودية 2024

لعبت شركات المحاماة في السعودية دورًا حيويًا في تقديم الدعم القانوني والمشورة القانونية للأفراد والشركات على حد سواء. وتُعتبر هذه الشركات مركزًا رئيسيًا للخبرة القانونية والتمثيل القانوني في مختلف المجالات القانونية، كما تتميز بمهنية عالية وخبرة واسعة في النظام القانوني السعودي، مما يجعلها شركاء حيويين في تحقيق العدالة وفقًا للقوانين والتشريعات المحلية.

ما تقدمه شركات المحاماة في السعودية

ما الذي تقدمه شركات المحاماة في السعودية ؟ من الأسئلة المتداولة في المملكة، وما تقدمه شركات المحاماة متمثل في:

  • تقدم شركات المحاماة كافة الاستشارات القانونية المتعلقة بمختلف المجالات كالمجال المدني والتجاري والاستشارات المتعلقة بالقضايا الجنائية.
  • تقدم أيضاً شركات المحاماة صياغة ومراجعة العقود المختلفة.
  • بالإضافة إلى تمثيل العملاء أمام المحاكم المختلفة.
  • تعمل شركات المحاماة في السعودية أيضاً على حماية الملكية الفكرية لدى العملاء.
  • تعمل على تسجيل العلامات التجارية لعملائها.
  • الاستشارات القانونية حول الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

أنواع شركات المحاماة في السعودية

عند الحديث عن ما هي شركات المحاماة وما تقدمه، يجدر بنا الحديث عن أنواع شركات المحاماة التي تتعدد بتعدد اختصاصاتها والذي تقدمه بالإضافة إلى انقسامها إلى أنواع حب عدد مؤسسيها، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذه الفقرة من هذا المقال.

تنقسم شركات المحاماة إلى:

  • شركات محاماة ذات طبيعة فردية: وهذا النوع من شركات المحاماة يديرها محامي واحد فقط ويكون هو المؤسس لها.
  • شركات محاماة ذات طبيعة جماعية: وهنا يكون مؤسسي الشركة عدد من المحامين ويشتركون في الالتزامات.
  • الشركات المهنية: وفي هذا النوع يتم إصدار أسهم المحامين بشكل مماثل للشركات التجارية.
  • الشركات التضامنية محدودة المسؤولية: ويكون في هذا النوع مؤسسي الشركة ومالكيها شركاء دون وجود شريك مسؤول.
  • شركات المحاماة العامة: وفي هذه الشركات يتم تقديم فيها كافة الأعمال المتعلقة بأعمال المحاماة في كافة المجالات.
  • شركات المحاماة الخاصة: وهنا تكون شركة المحاماة متخصصة في تقديم خدمات محددة كالقضايا المدنية والأحوال الشخصية وهكذا.

اقرأ في: كم سلم رواتب التأمينات الاجتماعية الجديد 1445

شروط تأسيس شركة محاماة في السعودية

ولكى يستطيع الفرد أو مجموعة الأفراد تأسيس شركة محاماة في المملكة العربية السعودية، يجب تحقيق بعض الشروط التي حددها النظام السعودي وبدون تحقيق هذه الشروط لا يستطيع الشخص إنشاء أو تأسيس شركة محاماة في المملكة، وتتمثل هذه الشروط :

  1. يحب أن يكون مؤسس الشركة حاصلاً على ليسانس القانون أو ما يعادلها.
  2. يجب أن يكون المؤسس سعودي الجنسية.
  3. أن يكون مقيم في المملكة العربية السعودية.
  4. أن يكون المؤسس حسن السمعة.
  5. ألا يكون قد حكم على المؤسس في قضية مخلة بالشرف والأمانة.
  6. يجب أن يكون المؤسس لديه خبرة عملية في مجال المحاماة لمدة لا تقل عن ثلاث أعوام.

معايير اختيار أفضل شركة محاماة في السعودية

بعد ذكر ومعرفة أنواع شركات المحاماة والشروط الواجبة لتأسيسها، يجدر بنا ذكر ومعرفة المعايير التي يجب على الشخص النظر إليها قبل اللجوء إلى شركات المحاماة في السعودية، وإليكم هذه المعايير.

معيار الخبرة

يعتبر معيار الخبرة أول ما يجب على الشخص النظر إليه عند اختيار شركة المحاماة، ويتمثل في الخبرة العملية لفريق عمل الشركة والتأكد من معرفتهم الكاملة لكافة الأنظمة واللوائح التي وضعتها المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الاطلاع على كيفية تعامل الشركة مع كافة الدعاوى السابقة لها وكيفية تقديمهم للاستشارات القانونية، وسرعة الاستجابة.

معيار السرية

يعتبر من أهم المعايير التي يجب على شركة المحاماة في المملكة التمتع بها، ويقصد هنا بالسرية هو سرية تعامل الشركة مع عملائها وسرية المعلومات المقدمة من الطرفين، ويجب على الشخص التأكد من وجود هذا المعيار قبل اللجوء إلى شركة المحاماة، وأيضاً التأكد من سمعة الشركة في تقديمها للخدمات القانونية.

المعيار الإداري

ويتمثل هذا المعيار في كيفية إدارة العمل داخل الشركة وكيفية تعامل فريق العمل مع العميل، ومتابعة العمل مع العملاء، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لتطورات الدعوى مع العملاء، بالإضافة إلى التأكد من وجود خطة عمل متبعة في الشركة متمثلة في تنظيم الاجتماعات المستمرة مع العملاء وتزويد العملاء بالملاحظات الكافية للقضايا والاستشارات القانونية.

معيار الموقع

يعتبر أيضاً معيار الموقع من أهم المعايير عند اللجوء لشركة المحاماة فاختيار الموقع من أهم المعايير بالنسبة للطرفين:

بالنسبة للشركة: فاختيار موقع استراتيجي داخل المملكة أهم ما يجذب العملاء .

بالنسبة للفرد: يجب عند اللجوء إلى شركة محاماة التأكد من إذا كان موقعها بالقرب منك أم لا، لأن من خلال قرب الموقع يسهل عليك التوجه إلى الشركة باستمرار ومتابعة كافة التطورات التي تطرأ على الدعوى.

المعيار التطوري للشركة: التأكد من تطور شركة المحاماة التي تبغي اللجوء إليها ومواكبتها مع التطور الكبير للمملكة العربية السعودية في كافة المجالات بالإضافة إلى التطوير المستمر من كفاءة فريق العمل.

الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر

لا يتمثل الفرق فقد بين شركات المحاماة ومكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية ولكن يوجد فرق أيضاً بين محامي الشركات والمحامي الحر، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذه الفقرة من المقال.

محامي الشركات

يعمل محامي الشركات في كل ما يتعلق بالقانون التجاري وتكون لديه الخبرة الأكبر في قانون الشركات،  ويعمل ضمن فريق عمل كامل يعملون معا لصالح شركة معينة، ويكون محامي الشركات متخصص أكثر بأعمال الشركات مثل تسوية المنازعات التجارية، وصياغة العقود التجارية.

المحامي الحر

يعمل المحامي الحر بشكل مستقل ولا يكون تابع لشركة أو مؤسسة معينة ويتابع عمله من خلال مكتبه الخاص، وغالباً ما يتخصص المحامي الحر في كافة القضايا والمجالات القانونية مثل القضايا الإدارية والقضايا الجنائية وقضايا الأحوال الشخصية، ويعمل المحامي الحر مع العملاء مباشرة ولصالحه.

وحين ذكرنا الفرق بين محامي الشركات والمحامي الحر نلقى أنه لا يوجد اختلاف كبير بينهما فكلاهما يعمل على خدمة العملاء في المجال القانوني وعلى تقديم الاستشارات القانونية والتمثيل أمام المحاكم المختلفة.

اقرأ في: الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة

ما هي شركة إتقان المتميزة للمحاماة

تعتبر شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل شركات المحاماة في المملكة العربية السعودية، وذلك لأن شركة إتقان تمتلك كافة المميزات التي يحتاجها العميل السعودي وغير السعودي.

فليس من اهتمامات شركة إتقان المتميزة تقديم الاستشارات القانونية فقد، بل يعد أيضاً من أهم اهتمامات الشركة جودة وصحة الاستشارات والمعلومات التي تقدمها، فتسعى شركة إتقان المتميزة إلى تقديم معلومة قانونية صحيحة بنسبة 100% لعملائها.

وتهتم أيضاً شركة إتقان بتدريب فريق العمل علمياً وعملياً على كافة الأعمال القانونية ليكون مؤهل لتقديم الخدمات التي قد يحتاجها العميل، لكي يضمنوا خلال ذلك تحقيق أفضل النتائج للعملاء، وتتميز شركة إتقان بسرعة الاستجابة وحل المشاكل.

وأيضاً تتخصص الشركة في كافة القضايا التي تتعلق بمجال القانون في المملكة السعودية كالقضايا الجنائية، والقضايا المدنية، والقضايا التجارية. 

لماذا شركة إتقان المتميزة ؟

لماذا تختار شركة إتقان المتميزة دونا عن مختلف الشركات الموجودة في المملكة السعودية، وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • عند اختيارك لشركة إتقان تضمن بذلك حصولك على استشارة قانونية صحيحة بنسبة 100%
  • ضمان سرية التعامل مع الشركة وسرية المعلومات.
  • كفاءة فريق العمل والخبرة العلمية والعملية لهم.
  • شركة إتقان شركة معتمدة لدى الملكية الفكرية
  • بالإضافة إلى الخبرة العملية للشركة التي تتعدى العشرة أعوام.

فروع شركة إتقان المتميزة للمحاماة

ونظراً لنجاح شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية الكبير والواسع في مجال القانون، فقد توسعت الشركة في مقراتها بعد أن كان يوجد لديها فرع واحد، فالشركة حالياً لديها أربعة فروع في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية.

فبدأت شركة إتقان بمقرها الأول في مدينة جدة، ومن ثم تم التوسع لها من خلال فتح فرع آخر بمدينة الدمام، ومن ثم التوسع أكثر وتم فتح فرع آخر في مدينة الرياض وهنا أصبح فرع مدينة الرياض هو الفرع والمقر الرئيسي لشركة إتقان المتميزة للمحاماة وأخيراً تم فتح فرع الجبيل.

وختاماً لمقالنا عن شركات المحاماة في السعودية، ننصح نحن شركة إتقان المتميزة للمحاماة والاستشارات القانونية النظر إلى المعايير التي تم طرحها جيداً قبل اللجوء لأي شركة من شركات المحاماة، وأيضاً التأكد قبل اللجوء لشركات المحاماة من أسعار الخدمات التي تقدمها الشركة ومعرفة ما إذا كانت مناسبة لك أم لا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-